المفاوضات السورية السورية تستعد في الرياض لدخول أستانا

 

التاريخ:الثلاثاء, 10 يناير, 2017   -   الساعة: 3:55 م

 

بقلم : لزهر دخان
يشهد هذا الثلاثاء العاشر من يناير كانون الثاني 2017م .إجتماعات للمعارضة السورية على مستوى الهيئة العليا . وهذه الإجتماعات وحسب أخر نشرات الأنباء ستكون في العاصمة السعودية الرياض . وستكون من أجل بحث إمكانية مشاركة المعارضة السورية في المفاوضات المزمع عقدها في العاصمة الكازاخستانية أستانا . علماً أن هذه المفاوضات تتعلق بعملية إيجاد حل للأزمة السورية برعاية روسية تركية.
وكانت صحيفة عكاض السعودية قد ذكرت نقلاً عن مصادر مطلعة في الهيئة العليا للمعارضة السورية نها لا تنوي الغياب عن هذه المفاوضات وستكون هناك في إستانا حاضرة بشرط أن تكون المفاوضات تضمن مغادرة الأسد للسلطةوالإنطلاق في تشكيل حكومة إنتقالية جاهزة لحل الأزمة بحل بدون الأسد.
ووفق الإتفاق الذي تم التوقيع عليه الشهر الماضي .وهو الخاص بالهدنة في سوريا . فإن الهيئة العليا للمفاوضات هي التي ستكون ممثلاً متفقاً عليه من قبل كل الفصائل المسلحة السورية بإستثناء النظام في سوريا . وهذا حسبما أعلنته عكاض السعودية وتم إتهامها بالإدعاء فقط .وتلفيق هذا القول وهذا عن طريق فضائية روسيا اليوم التي كتبت تقول بالعربية (وادعت مصادر الصحيفة أن الهيئة العليا للمفاوضات هي الطرف الوحيد المؤهل للتفاوض مع السلطات السورية، بتفويض من الفصائل المقاتلة على الأرض، وفق اتفاق الهدنة الذي تم التوقيع عليه الشهر الماضي في أنقرة.)
وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية كانت هي أيضاً قد قالت ( أن فصائل المعارضة السورية .أعلنت إنضمامها إلى محادثات الخبراء الروس والأتراك . في يومها الثاني بأنقرة للتحضير لمفاوضات أستانا .لمراجعة بنود إتفاق وقف إطلاق النار والخروقات وسبل التعامل معها(.
زكريا ملاحفجي هو عضو المكتب السياسي للجيش السوري الحروقد قال (إنه سيتم مناقشة نتائج بنود إتفاق أنقرة الذي نص على وقف شامل لإطلاق النار . والخروقات المتكررة من قبل دمشق )
ويذكر أن وادي بردى حسب زكريا ملاحفجي هو مكان تتأزم فيه الأمور .وعلى النظام السوري أن يتحمل المسؤولية. التي قال ملاحفجي أن الفصائل المسلحة تتحمل جزءً منها هي أيضاً . و ستطلب من الجانب الروسي الضغط على النظام. للعمل على وقف إطلاق النار هناك .وكذلك تسهيل حركة المرور في المنطقة. وأيضاً السماح للجنة تقصي الحقائق بمعاينة الواقع الميداني . وأخيراً دخول ورشات الصيانة لإصلاح منشأة نبع مياه الفيجة.من أجل توفير المياه الصالحة للشرب للمواطنين.