آخر الأخبار

    قرار باستمرار رسم الصادر على بعض الخامات التعدينية

    نشرت منذ: 6 أيام
    الشاهد

    نشوى الوحيلى

    اصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعه قرارا باستمرار رسم الصادر على الخامات التعدينيه ب 300 جنيه على طن بودرة التالك و900 جنيه للطن من كتل ومجروش التالك و 150 جنيه على طن الكوارتز و400 جنيه على الطن من كتل وبلوكات الرخام والجرانيت والفلسبار و100 جنيه على طن الرمال
    اكد طارق قابيل ان القرار يستهدف زيادة القيمة المضافة للخامات التعدينية وتلبية احتياجات الصناعة الوطنية
    أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة قراراً بإستمرار رسم الصادر المفروض على عدد من الخامات التعدينية والتي تتضمن كتل ومجروش وبودرة التالك والكوارتز والفلسبار وكتل الرخام والجرانيت الخام والرمال لمدة عام إعتباراً من 10 فبراير 2018.
    وقال الوزير ان هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية من خلال توفير مستلزمات الإنتاج محلياً والحفاظ على الاحتياطى الاستراتيجى لخامات المحاجر والمناجم لتحقيق اعلى قيمة مضافة منها فى دعم الصناعة الوطنية، مشيرا الي انه جاء بعد دراسة وتحليل بيانات الصادرات الواردة من مستودع بيانات الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات واستطلاع اراء الجهات المعنية والتي شملت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وغرفة الصناعات الكيماوية وغرفة البترول والتعدين وغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات في هذا الشأن والتي طالبت جميعها باستمرار فرض رسم الصادر.
    وقد نص القرار على إستمرار رسم الصادر المفروض على بودرة التالك فائقة النعومة “50 ميكرون فأقل ” بواقع 300 جنيهاً للطن ، مشيراً إلى أن صادرات بودرة التالك وصلت إلى 12 ألف طن عام 2017 مقارنة بـ 4.5 الى 5.5 طن خلال الفترة من 2014 وحتى 2016 وهو ما إستلزم إستمرار فرض رسم الصادر على الصادرات المصرية منها .
    وأضاف قابيل أن القرار تضمن أيضاً إستمرار العمل برسم الصادر المقرر على كتل ومجروش التالك بواقع 900 جنيه للطن ، مشيراً إلى أن هذا الإجراء ساهم في تراجع صادراتها لتبلغ 12 ألف طن عام 2017 مقابل حوالى 17 ألف طن عام 2016 وهو ما يسهم في سد إحتياجات الصناعة الوطنية من هذه الخامة .
    ط
    وأوضح وزير التجارة والصناعة أن القرار نص أيضاً على إستمرار العمل برسم الصادر المفروض على خام الكوارتز بواقع 150 جنيه للطن ، مشيراً إلى أن هذا القرار يسهم في تقنين تصدير هذه الخامة للأسواق الخارجية لحماية الصناعة الوطنية حيث إرتفعت صادرات الكوارتز العام الماضى إلى 125 ألف طن مقابل 66 ألف طن عام 2016 .
    كما نص القرار أيضاً على إستمرار رسم الصادر المفروض على خام الفلسبار بواقع 400 جنيه للطن ، حيث بلغت صادرات الفلسبار فى العام الماضى 427 طناً مقابل 54 طن عام 2016 .
    وأضاف قابيل أن القرار نص أيضاً على إستمرار رسم الصادر الحالي المفرض على كتل وبلوكات الرخام الجرانيت الخام بواقع 400 جنيه للطن ، مشيراً إلى ان صادرات كتل وبلوكات الرخام والجرانيت بلغت العام الماضى نحو 416 ألف طن مقارنة بـ1.6 مليون طن عام 2013 .
    وأشار الوزير إلى أن القرار تضمن إستمرار رسم الصادر المفروض حالياً على الرمال بواقع 100 جنيه للطن ، مشيراً إلى إستقرار الصادرات السنوية للرمال لتتراوح بين 950 ألف طن إلى 1.1 مليون طن حيث أن هذه الخامة متوفرة ومنخفضة القيمة التسويقية بالأسواق العالمية .

    تحريرا في: 12/2/2018

    Content bottom ad

    مقالات ذات صله

    الرد

    Bottom ad